ارتفاع مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي إلى أعلى مستوياته منذ ثلاث سنوات
سجل المؤشر الذي يستخدمه مجلس الاحتياطي الفيدرالي لتقويم التضخم في الولايات المتحدة ارتفاعاً ملحوظاً خلال الشهر الماضي، مسجلاً أعلى مستوى له خلال ثلاث سنوات متتالية. جاء هذا الارتفاع متزامناً مع الزيادة الحادة في أسعار الوقود، ما يعكس تضاؤل القدرة الشرائية للمستهلكين الأمريكيين.
تفاصيل الارتفاع السنوي والشهري للمؤشر
أعلنت وزارة التجارة الأمريكية أن مؤشر أسعار المستهلك ارتفع بنسبة 4.1% على أساس سنوي، وهو أعلى معدل للزيادة منذ أبريل 2023. وعلى الصعيد الشهري، بلغ معدل التضخم 0.4% خلال الشهر المنتهي، وهو نفسه المعدل الذي سجل في الشهر السابق، مقابل 0.7% في مارس.
العوامل الدافعة وراء الارتفاع
عُزى هذا الارتفاع إلى الزيادة الكبيرة في أسعار الوقود، إلى جانب ارتفاع أسعار أشباه الموصلات ومعدات الحواسيب التي تشهد طلباً متزايداً في ظل تطبيقات الذكاء الاصطناعي. هذه الزيادات أسهمت في دفع تكلفة المعيشة إلى مستويات أعلى.
انعكاسات على سياسات الاحتياطي الفيدرالي
نتيجة لهذا التوجه الصعودي في الأسعار، أبقى مجلس الاحتياطي الفيدرالي على سعر الفائدة الرئيسي دون تعديل منذ بداية العام الحالي. وقد كانت التوقعات في يناير الماضي تشير إلى احتمال خفضين في الفائدة خلال العام، إلا أن بعض الاقتصاديين يرون أن البنك المركزي قد يلجأ إلى رفع الفائدة في وقت لاحق من العام.
تصريحات رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي
أكد رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي الجديد، كيفن وارش، في الأسبوع الماضي أن المجلس يظل ملتزماً بخفض التضخم إلى هدفه المعلن وهو 2%. ومع ذلك، لم يوضح وارش الخطوات المحددة التي قد يتخذها المجلس لتحقيق هذا الهدف.
تُعد هذه التطورات مؤشراً على احتمال ظهور توترات سياسية داخل الولايات المتحدة، خصوصاً مع اقتراب موعد الانتخابات النصفية للكونغرس، حيث قد تؤثر الضغوط الاقتصادية على المشهد السياسي للرئيس دونالد ترامب.
الكويت بوست ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.
