الوكالة الدولية للطاقة الذرية تؤكد بدء تفتيش المنشآت النووية الإيرانية
أعلن رافائيل غروسي، المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية، أن فرق التفتيش الخاصة به ستتوجه قريبًا إلى مرافق تخصيب اليورانيوم داخل إيران، في إطار التزام الاتفاق المؤقت المبرم بين طوكيو وواشنطن وإيران لإنهاء النزاع.
التزام الاتفاق بالرقابة الدولية
أكد غروسي للصحفيين في محطة فوكوشيما دايتشي للطاقة النووية اليابانية، التي تضررت نتيجة تسونامي عام 2011، أن النص المتفق عليه بين الرئيسين الأمريكي والإيراني يفرض إشرافًا كاملاً للوكالة على جميع الأنشطة النووية المتعلقة بالمواقع المذكورة.
ضرورة التفتيش وتوقيته
وأشار المتحدث إلى أن تنفيذ عمليات التفتيش هو أمر لا غنى عنه، مشيرًا إلى أن بدء هذه الزيارات قد يتم خلال أيام قليلة أو خلال أسبوع، لكنه أضاف أن توقيتها ليس جوهريًا بحد ذاته، وإنما مجرد خطوة ستُنفذ وفقًا للاتفاق.
إجراءات خفض مستويات التخصيب
تأتي هذه الزيارات لتطبيق بند من الاتفاق يستلزم تقليل نسبة تخصيب اليورانيوم في المخزون الإيراني، الذي وصل إلى 60% من النقاء، على الرغم من إصرار طهران على أن برنامجها يظل سلمي ولا يشمل أسلحة نووية.
ردود الفعل الدولية
تباينت التصريحات الصادرة من الجانبين الأمريكي والإيراني يوم أمس حول ما إذا كانت المواقع ستخضع للرقابة الفورية، إلا أن غروسي شدد على أن مذكرة التفاهم الموقعة بين القادة تؤكد أن جميع الأنشطة النووية ستقع تحت إشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية.
وبهذا، تُعد زيارة المفتشين خطوة أساسية لضمان تنفيذ بنود الاتفاق المتعلق بتقليل مستويات تخصيب اليورانيوم وإرساء آلية مراقبة شفافة للبرنامج النووي الإيراني.
الكويت بوست ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.
