إيران تعلن تولي إدارة مضيق هرمز وتؤكد عدم عودة الوضع إلى ما قبل الصراع

إيران تعلن تولي إدارة مضيق هرمز وتؤكد عدم عودة الوضع إلى ما قبل الصراع

أفاد المتحدث الرسمي لكبار المفاوضين الإيرانيين، محمد باقر قاليباف، في بيان نقلته وسائل الإعلام الرسمية يوم الثلاثاء أن طهران ستستلم زمام إدارة مضيق هرمز، وذلك عقب سلسلة محادثات جرت مع الولايات المتحدة في سويسرا بغية إنهاء الأعمال القتالية في المنطقة.

إنشاء خط اتصال لتفادي الحوادث

اتفق الطرفان، بإشراف قطر وباكستان كوسيطين، على إنشاء “خط اتصال” يهدف إلى تجنّب أي حوادث أو سوء فهم قد يحدث داخل الممر المائي، مع تركيز خاص على ضمان عبور آمن للسفن التجارية عبر المجرى الحيوي.

إعلان إدارته وفق القانون الدولي

أكد قاليباف في تصريحٍ نشر على حسابه على تطبيق تليغرام أن “مضيق هرمز لن يعود إلى ظروف ما قبل الحرب”، وأن الإدارة المستقبلية للمجرى ستُجرى من قبل الجمهورية الإسلامية الإيرانية بما يتماشى مع أحكام القانون الدولي، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية الإيرانية “إرنا”.

نتائج المحادثات وإجراءات أمريكية

في مقطع فيديو آخر صوّره قاليباف، أشار إلى أن اللقاءات التي عُقدت في منتجع بورغنشتوك أسفرت عن “إنجازات جيدة”، لاسيما فيما يخص المفاوضات المتعلّقة بالمضيق، وقضية لبنان، وإعفاء النفط الإيراني من العقوبات، بالإضافة إلى تحرير الأموال المجمدة.

من جانبها، أعلنت الولايات المتحدة يوم الاثنين عن تعليق عقوباتها على النفط الإيراني لمدة شهرين، عقب موافقة طهران على دعوة مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، وهو ما جاء في أعقاب الجلسات السويسرية.

كما يُتوقع أن تحصل طهران على شكل من أشكال تخفيف العقوبات من واشنطن، إلى جانب إطلاق سراح بعض الأصول المالية.

خطوات إضافية وتطورات على أرض الواقع

أشار قاليباف في الفيديو إلى أن إيران لا تزال في بداية تنفيذ هذه الخطة، مؤكدًا ضرورة مواصلة الجهود لتحقيق النتائج المرجوة.

ذكرت وسائل إعلام إيرانية رسمية أن القائم بعمله كان قد توقف في سلطنة عُمان، التي تشارك مع إيران في إدارة المجرى.

بعد أن أعيد فتح المضيق الأسبوع الماضي نتيجة اتفاق بين واشنطن وطهران، أغلقت طهران المجرى مرة أخرى رداً على هجمات إسرائيلية في لبنان. ومع ذلك، وفقاً لمنصات مراقبة الملاحة، استأنفت السفن عبور المضيق يوم الاثنين بوتيرة أعلى من تلك التي سُجلت قبل الإعلان عن التفاهم بين البلدين.

اختتام محادثات فنية وتشكيل مجموعات عمل

في سياق متصل، أعلن نائب وزير الخارجية الإيراني كاظم غريب آبادي عن انتهاء الجلسات الفنية مع الولايات المتحدة ضمن المفاوضات التي تجري في سويسرا بوساطة قطر وباكستان، وفق ما نقلته الوكالة الرسمية “إرنا” عبر تطبيق تليغرام.

وأشار إلى أن الأطراف الأربع توصلت إلى اتفاق بشأن إطار المفاوضات المستقبلية، وتم الاتفاق على إنشاء أربع مجموعات عمل تتناول موضوعات إنهاء العقوبات، الشؤون النووية، إعادة الإعمار والتنمية الاقتصادية، بالإضافة إلى آليات المراقبة والتنفيذ.

الكويت بوست ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.

اخبار تهمك