انخفاض هائل في قيمة سبيس إكس يُسجِّل خسارة 400 مليار دولار في يوم واحد
شهدت شركة سبيس إكس هبوطاً كبيراً في قيمتها السوقية، حيث فقدت نحو 400 مليار دولار خلال جلسة تداول واحدة، عقب طروحات أسهمها القياسية في وول ستريت وتفاقم الضغوط الناتجة عن ارتفاع عوائد السندات الأمريكية.
انخفاض السهم وتراجع السعر
انخفضت أسهم سبيس إكس بنسبة 16.4% عند إغلاق الجلسة لتسجل 154.6 دولاراً للسهم، ما يعادل تراجعاً يقارب 31.5% عن أعلى مستوى وصل إليه السهم بعد الاكتتاب العام الذي بلغ 86 مليار دولار في 11 يونيو، مقارنةً بسعر الإدراج الأولي البالغ 135 دولاراً.
تأثير عوائد السندات ورفع الفائدة
تزامن هذا الانخفاض الحاد مع ارتفاع ملحوظ في عوائد السندات الحكومية الأمريكية، في ظل توقعات بضرورة رفع الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة في الأشهر القادمة للحد من التضخم. هذا الضغط التقليدي يؤثر سلباً على أسهم الشركات التقنية التي تحمل تقييمات مرتفعة، مثل سبيس إكس التي تُقابل بأكثر من مائة مرة إيراداتها السنوية، وفق ما نقلته صحيفة “فاينانشال تايمز”.
سجل خسارة تاريخية
حسب تحليل بيانات بلومبرغ، تُعد هذه الخسارة التي بلغت 400 مليار دولار ثاني أكبر تراجع يومي في القيمة السوقية لشركة على الإطلاق. أغلقت سبيس إكس بقيمة سوقية تبلغ 2.03 تريليون دولار، مقارنةً بالذروة التي اقتربت من 3 تريليونات دولار في 16 يونيو.
آراء المحللين حول الانعكاس
أشار محللون إلى أن الانخفاض جاء نتيجة لتراجع الطلب بعد موجة الشراء الأولية. وأوضح مايك أورورك من “جونز تريدينغ” أن معظم المستثمرين الذين سعى لشراء الأسهم فعلوا ذلك خلال الأيام القليلة الأولى بعد الطرح، ما أدى إلى فقدان الزخم لاحقاً.
الكويت بوست ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.
