القاهرة تستضيف مؤتمر وزراء الداخلية العرب لمناقشة التقنيات الرقمية في القطاع العقابي
أعلن مجلس وزراء الداخلية العرب يوم الخميس عن انعقاد لقاء في العاصمة المصرية يوم السبت المقبل، يهدف إلى دراسة مجموعة من القضايا من بينها التحول الرقمي وتطبيق التكنولوجيا الحديثة لتعزيز الأمن داخل السجون ومؤسسات الإصلاح.
تفاصيل المؤتمر ومشاركوه
وفق بيان صادرة عن الأمانة العامة للمجلس، سيُعقد المؤتمر العربي الثالث والعشرون لرؤساء المؤسسات العقابية والإصلاحية في القاهرة خلال الفترة من 27 إلى 29 من يونيو الحالي. يشارك في الفعالية ممثلون عن وزارات الداخلية والعدل من دول عربية، إلى جانب ممثلين عن جامعة الدول العربية، ومكتب الأمم المتحدة المتخصص في المخدرات والجريمة، وكذلك جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية.
أجندة النقاشات والمواضيع الرئيسة
من المتوقع أن يتناول الاجتماع، الذي سيحضره أيضاً الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب محمد كومان، عدة محاور هامة مدرجة على جدول الأعمال، أبرزها التحول الرقمي وتوظيف الأدوات التقنية في تحسين أمن وإدارة السجون ومؤسسات الإصلاح. كما ستُعرض قواعد الأمم المتحدة النموذجية الدنيا لمعاملة السجناء، المعروفة باسم «قواعد نيلسون مانديلا».
برامج الرعاية وإجراءات ما بعد الإفراج
سيتطرق المؤتمر إلى برنامج الرعاية السابقة للإفراج الذي تعتمد تنفيذه وزارة الداخلية في البحرين، إلى جانب استعراض تجارب الدول الأعضاء في مجال العمل داخل السجون ومؤسسات الإصلاح، والجهود المبذولة لتطوير هذه الأنظمة.
ورش عمل وتوصيات مستقبلية
قبل بدء الجلسات الرسمية، سيُعقد ملتقى يركز على تحسين الرعاية الصحية المقدمة للنزلاء في مؤسسات العقاب والإصلاح، وذلك في إطار احترام حقوق الإنسان. بعد انتهاء الفعاليات، ستقوم الأمانة العامة بصياغة توصيات تُرفع إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الداخلية العرب لاتخاذ القرارات الملائمة بناءً عليها.
الكويت بوست ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.
