وزارة النفط العراقية تنفي أي مقترحات حكومية للانسحاب من أوبك
أعلنت وزارة النفط في بغداد، يوم الخميس، عدم وجود أي اقتراحات من الحكومة العراقية تتعلق بالخروج من منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).
تصريحات رسمية من الوزارة
في بيان صحفي صدر اليوم، أكدت الوزارة أن ما تم طرحه حول احتمال ترك العراق للمنظمة لا يمثل الموقف الرسمي للحكومة. ولم يطرح رئيس الوزراء أو أي مسؤول حكومي فكرة الانسحاب، بل شددوا على ضرورة مراجعة السقوف الإنتاجية بما يتماشى مع قدرات الإنتاج المستدامة للدول الأعضاء، وفق ما تم الاتفاق عليه بين جميع الأطراف المعنية وبما يلائم الوضع الأمني والاقتصادي للعراق.
إعادة تقييم الطاقة الإنتاجية
أوضح البيان أن دول أوبك وشركاؤها استجابوا لهذا الاتجاه من خلال بدء عملية مراجعة السقوف الإنتاجية القصوى المستدامة. وتجرى هذه العملية حالياً بالتنسيق مع شركة استشارية دولية مستقلة، وتشارك فيها العراق بفعالية وفق الجدول الزمني المعتمد.
تخفيضات طوعية وإعادة الرفع
وأشار البيان إلى أن الدول الأعضاء في أوبك وشركاؤها قد بدأت بالفعل في استعادة الكميات المخفضة تدريجياً، ومن المتوقع إكمال عودة جميع التخفيضات الطوعية خلال الأسابيع القليلة المقبلة، مما سيسهم في رفع السقف الإنتاجي للعراق.
آليات التعامل مع السقوف الإنتاجية
تم التأكيد على أن أي طلبات تتعلق بالسقوف أو مستويات الإنتاج تتم معالجتها عبر الآليات الفنية والتوافقية المتبعة داخل أطر أوبك وشركائها. كما أبدت الدول الأعضاء تفهماً عالياً للظروف الخاصة بالعراق، لا سيما ما مرّ به من أكثر من أربعة عقود من الحروب، الحصار، والتحديات المتعددة، بما فيها تدمير أجزاء واسعة من البنية التحتية النفطية نتيجة الهجمات الإرهابية التخريبية.
الكويت بوست ، موقع إخباري شامل يهتم بتقديم خدمة صحفية متميزة للقارئ، وهدفنا أن نصل لقرائنا الأعزاء بالخبر الأدق والأسرع والحصري بما يليق بقواعد وقيم الأسرة الكويتية، لذلك نقدم لكم مجموعة كبيرة من الأخبار المتنوعة داخل الأقسام التالية، الأخبار العالمية و المحلية، الاقتصاد، تكنولوجيا ، فن، أخبار الرياضة، منوعات و سياحة.
